مرحبا بك في موقع صحافة بلا حدود

للحفاظ على الكمبيوتر بسلامة.. نصائح وإرشادات..


إعداد: عبد الكافي عمر إلياس/نيجيريا/ثالثة حاسوب.

1. احذر، احذر، احذر،  إيقاف تشغيل الكمبيوتر بالمفتاح الكهربائي ... قم بإيقاف جهازك عن طريقة زر 
Windows ثم إيقاف التشغيل.  السبب =  عندما يكون الكمبيوتر على قيد التشغيل وعندها فجأة ضُغط عليه  حتى توقّف ، ولسوء الحظ محرك القرص الثابت على قيد التشغيل والذاكرة مشغولة .  في هذه الحالة، قد يؤدي إلى فقد ملفات ويندوز الأساسية. 
ولتتعافى من هذه المشكلة، كلما كان ذلك ممكنا عن طريق الضغط على المفاتيح
del)+ Alt + Ctrl) في نفس الوقت، لإغلاق البرامج المسببة للمشكلة. أو اضغط عليها مرة أخرى لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.
2. النسخ الاحتياطي، BACKUP، أي البيانات التي لا يمكن أن تخسرها على الأقل، بإمكانك نسخها أو تحويلها إلى الأقراص الصلبة الخارجية ، USB / محركات الأقراص الإبهام، الخ CD-RW
قم بنسخة احتياطية في الأقراص لملفاتك أو بياناتك المهمة عن طريق برامجك المشهورة NERO, ASHAMPO, ULTRA ISO  وغيرها من برامج التحويل والنسخ.    لا تنتظر حتى الغد...
إذا كان لديك أي ملفات حذفت عن طريق الخطأ ، أو الوثائق، الفيديوهات والصور، أو حتى تحطم القرص الثابت، وتريد استرداد البيانات الخاصة بك، الرجاء استعانت ببرامج استرجاع الملفات (RECOVERY SOFTWARES,  )
3. القيام الدقيق لإستخدام برامج مكافحة الفيروسات بشكل منظم. للمستخدم أن يكون ملتزماً في مكافحة الفيروسات التي بالتمهيد حتى عندما يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك.  أفضل حالة هي، الرصد المستمر من برنامج مكافحة الفيروسات مخصصة ،على سبيل المثال:  (AVERA, AVAST, AVG, KASPERSKY) وغيرها. هذه البرامج تساعدك على حماية جهازك .
تأكد من تعيين برنامج مكافحة الفيروسات لتحديث التلقائي.  يجب أن تكون هذه البرامج منشطة عبر الإنترنيت ومطورة حين يكون هناك إصداراً حديثا،    لتوفير أفضل دفاع ضد الفيروسات الجديدة وغيرها من البرامج الضارة .
4- قم بتشغيل SCANDISK)) ) وتجزئة ما لا يقل عن مرة واحدة في الشهر. هذا وسوف تبقي صحة محرك القرص الثابت صحيحة وأيضاً منع الحوادث التلقائية. بدلا من ذلك، البحث عن برنامج الأداة المساعدة للقرص واستخدامها للحفاظ على القرص الصلب الخاص بك بشكل جدي وصحي. هذه البرامج هي جزء من ويندوز ويمكن العثور عليها في : (البداية) / (الكمبيوتر) ثم انقر بزر الماوس الأيمن على محرك الأقراص الذي تريد إصلاح. اختيار (SCANDISK) أو تجزئة من القائمة.
5-  محرك الأقراص: إذا كنت تستخدم Windows XP))، ويندوز فيستا، أو ويندوز 7 عليك الانتباه بالمساحة، مساحتك أن تكون بين 400-600 ميجا بايت من المساحة الحرة على محرك الأقراص.
إذا لم يكن لديك مساحة كافية سوف تخنق نظام التشغيل ويندوز. والبيانات ستبدأ الإغراق إلى محرك القرص الثابت (أو محرك الأقراص الظاهري المعين)، أو أنها سوف تكون بشكل بطيعة،سيظهر ضوء القرص الصلب  في كل الأحيان ويتوقف  الجهاز غالباً.
  حذف الأداة في لوحة التحكم ويندوز لحذف البرامج غير الضرورية من القرص للتوسع.?

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق