مرحبا بك في موقع صحافة بلا حدود

عيـــــد الحـــــــب وحــــــقيقته



إعداد :إظــــهار عــرفان



في السنوات الأخيرة انتشرت ظاهرة بين كثير من شباب المسلمين ذكورا وإناثا لا تبشر بخير، تمثلت في تقليدهم للنصارى في الاحتفال بعيد الحب.
قصــــــــــــــة عيد الحب
يعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرناً. وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي.. فكان الرومان يحتفلون بهذه الحادثة في منتصف شهر فبراير من كل عام احتفالاً كبيراً،وكان من مراسيمه أن يذبح فيه كلب وعنزة، ويدهن شابان مفتولا العضلات جسميهما بدم الكلب والعنزة، ثم يغسلان الدم باللبن، وبعد ذلك يسير موكب عظيم يكون الشابان في مقدمته يطوف الطرقات.
علاقة القديس فالنتين بهذا العيد
القديس فالنتين اسم التصق باثنين من قدامى ضحايا الكنيسة النصرانية توفي في روما إثر تعذيب القائد القوطي كلوديوس له حوالي عام 296م. وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليداً لذكراه، ولما اعتنق الرومان النصرانية أبقوا على الاحتفال بعيد الحب السابق ذكره، لكن نقلوه من مفهومه الوثني الحب الإلهي إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب، ممثلاً في القديس فالنتين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب زعمهم. 
من أهم شعائرهم في هذا العيد:
إظهار البهجة والسرور فيه كحالهم فيا لأعياد المهمة الأخرى.
تبادل الورود الحمراء، وذلك تعبيرا عن الحب .
توزيع بطاقات التهنئة به، وفي بعضها صورة كيوبيد. وهو اله الحب عند الأمة الرومية .
تبادل كلمات الحب والعشق والغرام في بطاقات التهنئة المتبادلة بينهم عن طريق الشعر أو النثر .
تقام في كثير من الأقطار النصرانية حفلات نهارية وسهرات وحفلات مختلطة راقصة، ويرسل كثير منهم هدايا منها: الورود وصناديق الشوكولاته إلى أزواجهم وأصدقائهم ومن يحبونهم.
فلنفخر إخوتي الكرام بأعيادنا فقط ولنحتفل بها وحدها...ولنعلم أننا لسنا بحاجة ليوم واحد في السنة نحب فيه بل إن كل يوم من أيامنا هو يوم للحب... لحب الله والرسول والصحابة والأب والأم والإخوة والأقارب والجيران .
أسأل الله أن يهدي شباب أمة الحبيب ويبعد عنا وعنهم كل شر وخرافة ووهم.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق