مرحبا بك في موقع صحافة بلا حدود

جمهورية نيكاراغوا


إعداد: زينب ليزيت- نيكراغوا
السنة الثانية-حاسوب

  هي أكبر دول أمريكا الوسطى.
وقد بدأ الأسبان الوصول إلى نيكاراغوا في بداية العشرينيات من القرن السادس عشر الميلادي. حصلت نيكاراغوا على استقلالها من أسبانيا عام 1821. وأصبحت الدولة جمهورية مستقلة في عام 1838.
سكان نيكاراغوا من عناصر (المستيزو ) وهناك أقلية زنجية، وأقلية من الهنود والأوروبيين. يتركز السكان في الغرب وحول بحيرة ماناجوا.
اللغة السائدة والرسمية هي الأسبانية.
يحدها من الشمال الهندوراس، ومن الجنوب كوستاريكا، ومن الغرب المحيط الهادي، ومن الشرق بحر الكاريبي.
 مساحتها: 130,000 كيلومتر مربع.
عاصمتها:  ماناجوا.MANGUA
اسم عملتها: قرطبة
تنقسم أرضها إلى ثلاثة أقسام طبيعية:
سهول منخفضة تطل على المحيط الهادي تكسوها الغابات.
 مرتفعات تسير في وسطها من الشمال إلى الجنوب.
سهول منخفضة في الشرق على البحر الكاريبي.
مناخها من الطراز المداري، تعتدل حرارته على المرتفعات في الوسط، وترتفع فوق السهول المنخفضة، وتسقط عليها أمطار غزيرة خصوصًا على ساحل البحر الكاريبي. وشديد البرودة في المناطق المرتفعة، بصفة عامة.
  يزيد معدل المطر السنوي الذي يسقط على بعض مناطق إقليم المرتفعات الوسطى، على 250 سم، ويبدأ الفصل المطير، في هذا الإقليم، في مايو، ويستمر حتى نوفمبر، وتراوح معدلات درجات الحرارة فيه بين 16 و21 درجة مئوية. أما الإقليم الكاريبي، فتسهم الرياح التجارية الشرقية في هطْل أمطار، يُقدر معدلها السنوي بنحو 420 سم، فيما يقدر متوسط درجة الحرارة في الإقليم، بنحو 27 درجة مئوية.
  ينصب اقتصادها على الزراعة، فحوالي 30% من مساحة البلاد صالحة للزراعة، غير أنّ ما يزرع بالفعل لا يتجاوز 5% من مساحة البلاد، ويعمل بالزراعة 40% من القوة العاملة.
وأهم الحاصلات الزراعية البن، والقطن، وقصب السكر، وتزرع الحبوب مثل الذرة، والأرز، وثروتها الحيوانية من الأبقار، والماعز، والدواب.
  إنتاجها من الأخشاب بلغ حوالي 3,1 مليون متر مكعب، ومن المعادن 2,95 كيلوجرامًا من الذهب، 15 طنًا من الفضة، وأبرز صناعاتها تكرير النفط والمنسوجات القطنية.
تتكون نيكاراغوا من ثلاثة أقاليم طبيعية:
1-  إقليم المحيط الهادي: وهو إقليم منخفض، يمتد من هندوراس إلى كوستاريكا. وفي هذا الإقليم المنخفض عدة براكين بعضها ناشط. وتوجد في الجزء الأوسط والجزء الجنوبي منه، بحيرتا ماناجاوا ونيكاراجوا، على التوالي. وترتفع بمحاذاة ساحل المحيط الهادي، جبال يصل ارتفاعها إلى 910 أمتار، كما توجد به أكبر مدن نيكاراجوا.
2-  إقليم المرتفعات الوسطى: يعد هذا الإقليم هو أعلى المناطق وأبردها في نيكاراجوا. وهو يقع على سلسلة جبال كوردييرا إيزابيلا. وتغطي الغابات معظم المنحدرات في المنطقة، وتوجد وديان سحيقة بين جبالها.
3-  الإقليم الكاريبي: هو سهل منبسط، فيه بعض المرتفعات، التي تزداد ارتفاعاً، في اتجاه الغرب. ويجري في هذه السهل أنهار عديدة، تظهر في المرتفعات الوسطى. وتوجد على ضفاف هذه الأنهار الأراضي الوحيدة الصالحة للزراعة في نيكاراغوا. وتغطي الغابات التي تعتمد على الأمطار معظم الإقليم. وفي الأجزاء الشمالية من الإقليم، توجد مراعٍ، وعدد من الجزر الصغيرة، مقابل الساحل.
  في مطلع الثمانينيات تعرضت نيكاراغوا لتدخل عسكري من قبل الولايات المتحدة بحجة مساعدتها للثوار في السلفادور، ورفعت نيكاراغوا النزاع إلى محكمة العدل الدولية التي قضت في ما عرف بـ قضية نيكاراغوا ضد أمريكا لصالح نيكاراغوا، وتم تغريم الولايات المتحدة ما قدره 12 مليار دولار. رفضت أمريكا القرار وامتنعت عن تنفيذه، وسحبت اعترافها الملزم بالمحكمة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق