مرحبا بك في موقع صحافة بلا حدود

التمس معلومة ذهبية... ماذا تعرف عن: System Volume Information؟


المهندس/ عبد العزيز زونغو

          
  هو عبارة عن مجلد يوجد في كل Partition مثل C أو D أو E، بمعنى يوجد في كل الأقراص الصلبة سواء الثابتة أو المتحركة، ولا يوجد بالأقراص المرنة Flopy Disc ولا الأقرص المدمجة CDs.
وهو يقوم بحفظ معلومات وبيانات كل برنامج أو لعبة أو حتى فيروس قام المستخدم بفتحه على أي قرص صلب.

ما فائدة System Volume Information؟


تتركز فوائده في الآتي:
1. يمكنك من استرجاع ملفاتك المحذوفة عن طريق برامج الاسترجاع File recovery
تجربة:
قم بمسح الـ system volume information وذلك بالطبع مستحيل وأنت داخل نظام التشغيل ، ولكن يمكن مسحه عن طريق نظام التشغيل DOS أو أو تحت بيئة أنظمة Hiren’s، فإن تمكنت من مسحه، حاول استرجاع الملفات المحذوفة لتلك الـ partition، فلن تستطيع أبدا مهما استعملت قنطار من برامج استرجاع الملفات، لأنك قمت بحذف كل البيانات والمعلومات التي تتعلق بفهرسة البيانات FAT. إذا هذا المجلد يساعد برامج استرجاع الملفات على استرجاع الملفات المحذوفة.
2. يمكّنك هذا المجلد من استرجاع حالة نظام التشغيل في اليوم الذي قمت بعمل Restore point    له. أي نقطة استعادة النظام، وهي خاصية تحت بيئة نظام التشغيل Windows.
3. يساعد المعالج على عدم قراءة الملفات مرة أخرى فلقد أخذ المعالج عن هذه الملفات خبرة.
تجربة:
قم بفتح لعبة لأول مرة، إذا لاحظت أنها تعمل ببطء فقم بإعادة تشغيل النظام Restart، وقم بفتح اللعبة مرة أخرى سوف تجد أنها تعمل أسرع من المرة الماضية.
ملاحظة:
يستخدم صانع الفيروسات هذا المجلد system Volume Informationلحماية فيروسه من الحذف؛ لأنّ system volume information هو المجلد الوحيد الذي لا يحدث له عملية Format، فعملية Format لقرص الصلب لا تمسح ملفات system volume information.
هل يممكننا كمستخدمين عاديين رؤية مجلد system volume information؟
أولا: لا يمكن رؤيته بطريقة طبيعية، إلا بعد إظهار الملفات المخفية، ومن ثم إظهار ملفات النظام المحمية.
ثانيا: بعد الإظهار، إذا كان نظام قرصك NTFS: فلا يمكن الدخول عليه مهما حاولت، إلا خارج نظام التشغيل. أما إذا كان نظام تشغيلك نظام FAT32  فيمكن الدخول داخل هذا المجلد، ولكن كل أنظمة ما بعد Windows XP تحمل نظام NTFS، مما يعني لا يمكن الدخول إليه. 
 
لمعرفة طريقة إظهار هذا المجلد تابع الآتي: فيw8


وشكرا لحسن المتابعة،،،،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق